Islamic Calligraphy

نظرية الجوهر الفرد:

مفهوم الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي للزمن والخلق في ستة أيّام

دراسة وتأليف: د. محمد علي حاج يوسف

هذا الموقع باللغة الإنكليزية مخصص للدراسات حول نظرية الجوهر الفرد وازدواجية الزمان

الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية

الخاتمة والخلاصة


يقوم هذا الكتاب بدراسة مفهوم الزّمن والخلق عند الشيخ محي الدين ابن العربي ومقارنته بمبادئ الفيزياء الحديثة وعلم الكون؛ فوجدنا أنّ الشيخ محي الدين لديه رؤية فريدة ومتكاملة للزمن وآليّة الخلق في ستّة أيّام. وهذه الرؤية البديعة تصلح أن تكون أساساً لنظريّةٍ كونيّةٍ شاملةٍ من شأنها أن تحلّ العديد من المتناقضات الموجودة في النظريّات الحاليّة، وهي لم تُطرح أو تُناقش من قبله ولا من بعده حتّى وقتنا الحاضر.

فقمنا في الفصل الأوّل من الفصول السبعة التي يتضمّنها هذا الكتاب بتلخيص النظريّات الفلسفيّة والفيزيائيّة المختلفة حول الكون والزّمن بدءً من المدارس الفلسفيّة القديمة وحتى العصر الحديث. بعد ذلك قمنا في الفصل الثاني بشرح الخصائص العامّة لمفهوم الزّمن عن ابن العربي من أجل أن نركّز في الفصول التالية على أهمّ النقاط حتى نستطيع بناء نموذج كوني متكامل من خلال رؤية الشيخ الأكبر لعمليّة الخلق في ستّة أيّام كما ورد في العديد من الآيات في القرآن الكريم.

فوجدنا في هذا الفصل الثاني أنّه على الرُّغم من أنّ ابن العربي يعدّ الزّمن وهميّاً إلأنّه لا يزال واحداً من مركّبات الوجود الأربعة الأساسيّة وهي الزّمان والمكان والأعراضوالجوهر. ومن الناحية العمليّة يقول الشيخ الأكبر إنّ هناك نوعان من الزّمن هما الزّمن الطبيعي والزّمن النفساني وكلاهما يصدران عن النفس الكلّيّة التي تتّصف بالقوّتين: القوة العمليّة والقوّة العلميّة حيث إنّ الأولى مسؤولة عن الحركة وهي بالتالي أصلُ الزّمن الطبيعي، أمّا القوّة العلميّة فهي مسؤولة عن المعرفة ولذا فهي أصلُ الزمن النفساني. ثمّ يتكلّم أيضاً عن الزّمن النسبي والدوري والدائري ويقول بشكلٍ صريحٍ إنّ الزمن كمّيّة منفصلة وله حدّ أدنى هو اليوم الفرد أو يوم الشأن وهو اليوم الأصلي الذي عليه يكون الله تعالى كلَّ يوم هو في شأن. ولذلك نجد أنّ ابن العربي يهتمّ بالأيّام وأنواعها وعلاقتها مع بعضها البعض حيث يعطي تعاريف دقيقة لليوم والنهار والليل بالنسبة إلى الأرض ثمّ يعمّم هذه المفاهيم بالنسبة لبقيّة الأفلاك السماوية وكذلك الأسماء الإلهيّة حيث يقول إنّ كُلّ فلك سماوي حقيقي، وكذلك الأفلاك المعنوية الخاصّة بالأسماء الإلهيّة، لهُ يومُه الخاصّ الذي يمكن أن يكون صغيراً كاليوم الطبيعي على الأرض أو كبيراً كأيّام النجوم البعيدة أو حتّى لا نهائيّا بالنسبة للاسم الإلهي الدّهر الذي يعدّه ابن العربي الفلك المحيط بالعالَم والذي يحوي الزّمان والمكان معاً.

ثمّ يقول ابن العربي إنّ الزّمن الذي نشهده ونقيسه مختلف عن الزمن الأصلي الذي يُعطيه الترتيب الحقيقي المتسلسل لعمليّة الخلق التي تستغرق أسبوعاً حيث يخلق الله تعالى العالَم في ستّة أيّام من يوم الأحد إلى يوم الجمعة ثمّ يستوي على العرش في يوم السبت, ولكنَّ هذه الأيّام الأصليّة التي يعطيها تسلسل الخلق ليست هي الأيّام المشهودة التي نقيسها بل هي متوالجة معها بطريقة معقّدة تنتج عن بنية العالَم الفراغية ذات الستّة جهات.

من أجل ذلك رأينا أنّه لا بدّ من فهم الأصل الإلهي للأسبوع ولماذا هو سبعة أيّام تحديداً، فوجدنا أنّ ابن العربي يُرجع ذلك إلى الصِّفات الإلهيّة السبع التي تلزم وتكفي لكي يكون الله تعالى إلهاً خالقاً لهذا العالَم وهي: العلم والحياة والإرادة والقدرة والسمع والبصر والكلام؛ فكلّ يوم من أيّام الأسبوع يصدر عن صفة معيّنة من هذه الصفات السبع ثم يعود الدور من جديد. لذلك فإنّ كلّ يوم من الأيّام الأصليّة يتميّز عن غيره من حيث طبيعة الأحداث التي تحدث فيه والتي تخصّ الصفة الإلهيّة التي صدر عنها.

فقمنا في الفصل الثالث بشرح الأصل الإلهي للأسبوع وأيّامه وبيّنا في نهايته معنى الخلق في ستّة أيّام ومعنى كون يوم السبت يوم الأبد وأنّ جميع الأيّام بما فيها يوم السبت تحصل في هذا اليوم الأبدي. ثم قمنا في الفصل الرابع بدراسة التدفّق الفعلي للزمن وأوضحنا العلاقة المعقّدة بين الأيّام الأصليّة والأيّام المشهودة، حيث يؤصّل ابن العربي ثلاثة أنواعٍ من الأيّام هي أيّام الإيلاج وأيّام السلخ وأيّام التكوير بيّنّاها جميعاً في هذا الفصل وبيّنّا علاقتها ببعضها البعض.

واعتماداً على ما سبق أردنا وضع كلّ ذلك في إطار نظريّة شاملة عن الخلق هي نظريّة الجوهر الفرد حيث يعتبر ابن العربي أنّ العالَم كلَّه يصدر عن جوهر فرد واحد يقوم بخلقه وإعادته في كلّ أسبوع في ستّة أيّام هي بمثابة الجهات الست للمكان ثم يظهره كاملاً في اليوم السابع الذي هو الزمان، فقمنا بشرح أسس هذه النظريّة في الفصل السادس بعد أنّ مهّدنا لها في الفصل الخامس بدراسة العلاقة بين الوحدةوالكثيرة وكيف يمكن أن تنشأ الكثرة عن الوحدة حيث يقول الفلاسفة إنّه لا يصدرعن الواحد إلاّ واحد فوجدنا أنّ ابن العربي مع أنّه يرفض هذه المقولة ولكنّها يقبلها بعد التعديل لتصبح: لا يصدر عن الواحد إلاّ واحد في كلّ وقت، وهي معنى قول الله تعالى في سورة الرحمن إنّه سبحانه كلَّ يومٍ هو في شأن.

وفي الفصل السابع والأخير قمنا بدراسة بعض النتائج المباشرة لهذه الرؤية الفريدة للعالَم فوجدنا أنّها قادرة على فهم أعمق لمعنى الحركة وبالتالي تستطيع فهم متناقضات زينون الشهيرة وكذلك حلّ متناقضة إي بي آر التي تظهر التناقض الظاهري بين ميكانيكا الكم ونظريّة النسبيّة. وبالإضافة إلى ذلك أشرنا في هذا الفصل إلى بعض انعكاسات هذه الرؤية على الكثير من المفاهيم الأساسية في الفيزياء الحديثة المهمة مثل السببيّة ومفهوم التواقت وخواص المادّة ونظرية الأوتار الفائقة.

فوجدنا من خلال هذا البحث المفصّل أهميّة رؤية ابن العربي للزمن والخلق وأنّ هذنتائجها مثيرة للاهتمام ولكن لا بدّ من استكمال البحث في العديد من النقاط التي لا تزالغامضة حتى نستطيع الاستفادة من هذه النظريّة وتوثيقها وقد أشرت خلال هذا الكتاب إلى هذه النقاط أثناء التعرّض إليها فمنها:

نحن بحاجة إلى فهم أعمق لبعض الأرقام الغامضة عن مراحل الخلق كما ذكرناه في الفصل الثاني حول مدّة دورتي الحياة (العالَم) التي شرحها  ابن العربي في كتاب التنَزّلات الموصليّة بالإضافة إلى الأبواب 7 و198 و371 من الفتوحات المكية؛ فبالرغم من جدّية وتماسك هذه الأرقام، لكنّها تتعارض بشكل كبير مع ثبت علمياً حتى الآن.

من جهة أخرى يجب القيام بدراسة تفصيليّة حول مفهوم العلاقات الغامضة بين الكواكب والنجوم من جهة والحروف الأبجديّة، وذلك لأنّه هذه العلاقات التي قد تكون رمزيّة ولكنّها تبدو متأصّلة في أساس الخلق وترتيبه ونشوءه عن الجوهر الفرد كما تنشأ الكلمات في الحبال الصوتية في الحنجرة حيث وجدنا أنّ هناك تشابه كبير بين رؤية ابن العربي ونظريّة الأوتار الفائقة التي تعدّ العالَم مجموعة من اهتزازات مثلها مثل الحروف والكلمات التي ينطق بها الإنسان.

وكذلك لا تزال القضيّة غير واضحة عن سبب كون السنة الأصليّة عند ابن العربي تساوي تماماً 360 يوماً والشهر القمري الإلهي يساوي تماماً 28 يوماً، كما أشرنا في الفصل الثالث والرابع، فذلك موضوع يحتاجُ إلى بحث أكثر لكي نفهم أصل وعلاقة هذه المفاهيم بالخلق. وكذلك لا تزال قضيّة معنى اللحظة أو بنيتها مفتوحة وبحاجة إلى دراسات أخرى كما أشرنا إلى ذلك في الفصل الثّاني وأيضاً في الفصل السادس.

أمّا نتائج رؤية ابن العربي وانعكاساتها على الفيزياء وعلم الكون الحديث التي ناقشناها في الفصل السابع والأخير، فهناك أمور عديدة تستحقّ البحث مثل رؤية عن السببيّة وخواص المادّة بالإضافة إلى محاولة سبر بعض الطرق التجريبيّة للتحقّق العلمي من نظريّة الجوهر الفرد مثل دراسة خواص تفاعل الفوتون مع الإلكترون، مثل امتصاص وإشعاع الطاقة في الذرّات وتوليد الأزواج حيث يمكن من خلال ذلك إيجاد علاقة بين الزمن الذي يدفّق وفقه الجوهر الفرد وهو الزمن الأصلي والزمن التي يمرّ على الأجسام المادّيّة وهو الزمن المشهود.

وأخيراً يمكن التعمّق في دراسة آليّة توالج الأيّام على مستوى أدق من الساعات كما فعل ابن العربي في كتاب أيّام الشأن، حيث يمكن الآن استخدام طرق المحاكاة بالحاسوب لتمثيل العلاقة بين الأيّام الأصليّة والمشهودة على مقياس أصغر من الساعات، كما شجّع على ذلك ابن العربي نفسه.

والله يقول الحقّ وهو يهدي السبيل.



  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  

البحث في نص الكتاب


Other Pages Related to Search Keywords:

  • ... Single Monad Model =>:

  • ... من الساعات، كما شجّع على ذلك ابن العربي نفسه. والله يقول الحقّ وهو يهدي السبيل.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Duality Of Time =>:

  • ... من الساعات، كما شجّع على ذلك ابن العربي نفسه. والله يقول الحقّ وهو يهدي السبيل.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Ultimate Symmetry =>:

  • ... من الساعات، كما شجّع على ذلك ابن العربي نفسه. والله يقول الحقّ وهو يهدي السبيل.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Cosmology =>:

  • ... من الساعات، كما شجّع على ذلك ابن العربي نفسه. والله يقول الحقّ وهو يهدي السبيل.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Space-time =>:

  • ... من الساعات، كما شجّع على ذلك ابن العربي نفسه. والله يقول الحقّ وهو يهدي السبيل.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Spacetime =>:

  • ... من الساعات، كما شجّع على ذلك ابن العربي نفسه. والله يقول الحقّ وهو يهدي السبيل.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Speed Of Light =>:

  • ... من الساعات، كما شجّع على ذلك ابن العربي نفسه. والله يقول الحقّ وهو يهدي السبيل.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Supersymmetry =>:

  • ... من الساعات، كما شجّع على ذلك ابن العربي نفسه. والله يقول الحقّ وهو يهدي السبيل.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Islamic Cosmology =>:

  • ... من الساعات، كما شجّع على ذلك ابن العربي نفسه. والله يقول الحقّ وهو يهدي السبيل.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Ibn Al-arabi =>:

  • ... من الساعات، كما شجّع على ذلك ابن العربي نفسه. والله يقول الحقّ وهو يهدي السبيل.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Mohamed Haj Yousef =>:

  • ... من الساعات، كما شجّع على ذلك ابن العربي نفسه. والله يقول الحقّ وهو يهدي السبيل.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Complex Time =>:

  • ... من الساعات، كما شجّع على ذلك ابن العربي نفسه. والله يقول الحقّ وهو يهدي السبيل.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Imaginary Time =>:

  • ... من الساعات، كما شجّع على ذلك ابن العربي نفسه. والله يقول الحقّ وهو يهدي السبيل.     البحث في نص الكتاب ...


Welcome to the Single Monad Model of the Cosmos and Duality of Time Theory
Forgot Password? - [Register]

Message from the Author:

I have no doubt that this is the most significant discovery in the history of mathematics, physics and philosophy, ever!

By revealing the mystery of the connection between discreteness and contintuity, this novel understanding of the complex (time-time) geometry, will cause a paradigm shift in our knowledge of the fundamental nature of the cosmos and its corporeal and incorporeal structures.

Enjoy reading...

Mohamed Haj Yousef


Check this detailed video presentation on "Deriving the Principles of Special, General and Quantum Relativity Based on the Single Monad Model Cosmos and Duality of Time Theory".

Download the Book "DOT: The Duality of Time Postulate and Its Consequences on General Relativity and Quantum Mechanics" or: READ ONLINE .....>>>>



Subsribe to Newsletter:


The science of Time is a noble science, that reveals the secret of Eternity. Only the Elites of Sages may ever come to know this secret. It is called the First Age, or the Age of ages, from which time is emerging.
Ibn al-Arabi [The Meccan Revelations: Volume I, page 156. - Trns. Mohamed Haj Yousef]
quote