Islamic Calligraphy

نظرية الجوهر الفرد:

مفهوم الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي للزمن والخلق في ستة أيّام

دراسة وتأليف: د. محمد علي حاج يوسف

هذا الموقع باللغة الإنكليزية مخصص للدراسات حول نظرية الجوهر الفرد وازدواجية الزمان

الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية

فصول الكتاب ومحتوياته


هذا الكتاب مبنيٌّ على سبعة فصول بالإضافة إلى هذه المقدمة مع بعض الملحقات وخاتمة ومسرد للمراجع.

فالفصل الأوّل عبارة عن مقدمة سريعة إلى مواضيع علم الكون والزّمن وخلاصة تطوّر النظريّات المختلفة في الفيزياء الحديثة، ثمّ نبدأ بسرد الأفكار الفلسفية القديمة للزمن وهل هو خطي أم دوري، وهل هو كمية منفصلة أم كمية متصلة، وهل له وجود حقيقي أم وهمي، فنناقش آراء الفلاسفة الإغريق كأفلاطون وأرسطو، ثم ننتقل للفلاسفة المسلمين كالفارابي وابن سينا والكندي وغيرهم، ثم بعد ذلك نناقش آراء الفلاسفة الغربيين مثل كانت ولايبنتس.

وفي النظريّات العلمية الحديثة نناقش الرؤية التقليدية للزمن والعالَم في إطار نظريّة الجاذبية لنيوتن ثم في إطار النظريّة النسبية وميكانيك الكم، فنناقش نموذج الانفجار العظيم لخلق العالَم وتطوره بالإضافة إلى النظريّات الثانوية كنظريّة الحقول المكمّمة ونظريّة الأوتار الفائقة وغيرها.

وفي الفصل الثّاني نبدأُ بتفصيل الإطار العام لمفهوم ابن العربي للزمن والأيّام، حيث سنطرح المشكلات الرئيسية حتى نناقش أهمّها بالتفصيل في الفصولالتالية حيث سنجد أنَّ ابن العربي بشكل عام يعدّ الزّمن أمراً وهمياً ليس له وجود حقيقي؛ لا وجودٌمادّيٌّ ولا غير مادّيّ، بل هو أداة يستخدمها العقل حتى يصنّف الأحداث والحركات وفقه، ولكنّ الوجود الحقيقي هو فقط للجسم المتحرّك وليس للحركة ولا للزمان أو للمكان الذي تحدث فيه هذه الحركة. على الرغم من هذا، فهو ما يزال يعدّ الزّمن أحد المكوّنات الأربعة الرئيسية للوجود؛ الزّمان والمكان والعَرَض والجوهر الصوري.

وابن العربي يفرّق بين نوعين من الزّمن: الزّمن الطبيعي والزّمن فوق الطبيعي أو الزّمن الروحاني أو النفساني، وهو يُوضّحُ بأنّ كلاهما ينشآن من القوّتين اللتين تتميّز بهما النفس الكلّيّة: القوّة العمليّة والقوّة العلميّة على التوالي.

وبخصوص صفات الزّمن، مع أنه متوهّم، فالشيخ محي الدين يتكلم بشكل صريح عن الزّمن النسبيّ والدائري والدوري وغير المتجانس. ولكن الأهم من ذلك كله أنّه يعدّه مكمّماً، وإنّما بطريقة فريدة كما سنرى بالتفصيل، حيث يعدّ أنّ اليوم هو الحدّ الأدنى للزمن رغم أنّنا نقسّمه إلى ساعات ودقائق وثوان وأصغر من ذلك، وبالتالي نجد أنّ الشيخ محي الدين، كما هو الحال في القرآن الكريم، لا يهتم بالزّمن إلا من حيث ما هو ليل ونهار وأيّام ومضاعفاتها. فيعدّ الشيخ محي الدين أنّ كلّ فلك له يومه الخاص به، وكذلك ليله ونهاره، وهذه الأيّام تتراوح في الطول والقصر من اليوم المعتاد على الأرض إلى يوم الدّهر الذي هو دورة واحدة لا نهاية لها، وبينهما أيّام متفاوتة مثل يوم القمر الذي يساوي ثمانية وعشرين يوماً ويوم الشمس الذي يساوي ثلاثمائة وستين يوماً تماماً.

وفي الفصل الثّالث (وأيضاً في الفصل الرابع)، نُوضّحُ أهمِّية الأسبوع في عملية خلق الكون حيث يَعدّ ابن العربي أنّ الأسبوع، بدلاً من اليوم أو أيّ واحدة زمنية أخرى، هو الدورة الزّمنية البدائية الرئيسية في العالَم الذي يخلقه الله تعالى في ستة أيّام للمكان ويوم السبت للزمان، وذلك بشكل مستمرٍّ وفي كلّ آن.

وهذه الرؤيا البديعة تفرّد بها الشيخ محي الدين وكما ذكرنا لم تُدرس من قبله ولا من بعده حتى الآن. فالعالَم بالنسبة لابن العربي يخلقه الله تعالى في ستّة حركات أو أطوار من يوم الأحد إلى يوم الجمعة ثم يظهر للوجود في يوم السبت، فيتمّ الأسبوع، ثم يعيد اللهُ خلقه من جديد، وهكذا بشكلٍ مستمرٍّ ودائمٍ، ولو أعرض الله تعالى عن الخلق لحظة واحدة فنِي العالَم دفعة واحدة. ولكنّ هذا الأسبوع بالنسبة لنا هو لحظة واحدة لأننا جزءٌ من العالَم ولا ندرك نحن العالَمَ في مرحلة خلقه في المكان بل ندركه فقط بعد خلقه في الزّمان فنرى وجوداً مستمراً في حين إنّه في الحقيقة وجودٌ متواصلٌ ومتتالٍ. ولكن في الحقيقة إنّ هذا الأسبوع والأيّام السبعة التي يتمُّ فيها الخلق ليس هو نفسه الأسبوع المشهود الذي نعدّه ونعيشه، وإنما هو أسبوع آخر مثله ولكنه متوالج معه بطريقة معيّنة سنشرحها في الفصل الرابع.

فمن أجل توضيح هذه المفاهيم المختلفة والجديدة كان لا بدّ من إعادة صياغة مفهومنا العامّ عن الزّمن وجريانه والأيّام وأنواعها وعلاقتها ببعضها البعض. ففي الفصل الثالث درسنا أهميّة الأسبوع وأصله وسبب كونه سبعة أيّام، وفي الفصل الرابع درسنا الجريان الحقيقي للزمن وأنواع الأيّام الثلاثة: أيّام التكوير، أيّام السلخ، وأيّام الإيلاج.

على كل حال سوف نترك تفصيل هذه الأمور إلى وقتها داخل الكتاب إن شاء الله تعالى، ولكن نقول هنا: إنّه من خلال هذه النتائج البالغة الأهمية يكتسب الأسبوع لأوّل مرة في التاريخ معنى علمياً واضحاً، وكذلك لأوّل مرة يكتسب مفهوم الدمج بين المكان والزّمان معنىً فعلياً ملموساً وبعيداً عن العلاقات والمعادلات الرياضية البحتة.

من جهة أخرى، وبعد الدراسة الطويلة، وجدنا أن الأساس الذي يكمن وراء هذه الرؤية الفريدة للعالَم هو ما يُعرف بوحدة الوجود وهي النظريّة أو الرؤية الصوفية المثيرة للجدل، والتي يبدو أنّ القليل من الناس يُدركون أبعادها وأهميتها ويحسنون فهمها إلى حدّ ما، في حين إنّ أغلب الناس يسيئون فهمها ويعدّونها خروجاً على الدين الحنيف، وهي ليست كذلك. من أجل ذلك خصّصنا الفصل الخامس لدراسة العلاقة بين الوحدة والكثرة وكيفيّة تفسير الجريان الحقيقي للزمن على هذا الأساس، ولكنّنا سنخصّص إن شاء الله تعالى كتاباً خاصّاً لدراسة وحدة الوجود عند الشيخ محي الدين ابن العربي.

وهذه الفصول الخمسة التي ذكرناها قادتنا لطرح نموذج الجوهر الفرد الذي يبني عليه الشيخ محي الدين أساس رؤيته للخلق الجسماني والروحاني وعلاقته بالخالِق سبحانه، ولكننا أعَدنا صياغةَ هذا النموذج بما يتناسب مع المعلومات العلمية الحديثة والنظريّات المختلفة التي أثبتت جدارتها وكفاءتها رغم ما فيها من بعض الثغرات التي لا تزال مستعصية عن الحل؛ فقمنا بتفصيل هذا النموذج في الفصل السادس، ثم خصّصنا الفصل السابع والأخير لدراسة انعكاسات هذا النموذج على النظريّات العلمية في الفيزياء وعلم الكون وكيف أنّه يستطيع أن يحل الكثير من المعضلات القائمة في هذه النظريّات ويعطي معنىً أعمق للحقائق التي توصَّلت إليها.



  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  

البحث في نص الكتاب


Other Pages Related to Search Keywords:

  • ... Single Monad Model =>:

  • ... لمعضلات القائمة في هذه النظريّات ويعطي معنىً أعمق للحقائق التي توصَّلت إليها.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Duality Of Time =>:

  • ... لمعضلات القائمة في هذه النظريّات ويعطي معنىً أعمق للحقائق التي توصَّلت إليها.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Ultimate Symmetry =>:

  • ... لمعضلات القائمة في هذه النظريّات ويعطي معنىً أعمق للحقائق التي توصَّلت إليها.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Cosmology =>:

  • ... لمعضلات القائمة في هذه النظريّات ويعطي معنىً أعمق للحقائق التي توصَّلت إليها.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Space-time =>:

  • ... لمعضلات القائمة في هذه النظريّات ويعطي معنىً أعمق للحقائق التي توصَّلت إليها.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Spacetime =>:

  • ... لمعضلات القائمة في هذه النظريّات ويعطي معنىً أعمق للحقائق التي توصَّلت إليها.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Speed Of Light =>:

  • ... لمعضلات القائمة في هذه النظريّات ويعطي معنىً أعمق للحقائق التي توصَّلت إليها.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Supersymmetry =>:

  • ... لمعضلات القائمة في هذه النظريّات ويعطي معنىً أعمق للحقائق التي توصَّلت إليها.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Islamic Cosmology =>:

  • ... لمعضلات القائمة في هذه النظريّات ويعطي معنىً أعمق للحقائق التي توصَّلت إليها.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Ibn Al-arabi =>:

  • ... لمعضلات القائمة في هذه النظريّات ويعطي معنىً أعمق للحقائق التي توصَّلت إليها.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Mohamed Haj Yousef =>:

  • ... لمعضلات القائمة في هذه النظريّات ويعطي معنىً أعمق للحقائق التي توصَّلت إليها.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Complex Time =>:

  • ... لمعضلات القائمة في هذه النظريّات ويعطي معنىً أعمق للحقائق التي توصَّلت إليها.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Imaginary Time =>:

  • ... لمعضلات القائمة في هذه النظريّات ويعطي معنىً أعمق للحقائق التي توصَّلت إليها.     البحث في نص الكتاب ...


Welcome to the Single Monad Model of the Cosmos and Duality of Time Theory
Forgot Password? - [Register]

Message from the Author:

I have no doubt that this is the most significant discovery in the history of mathematics, physics and philosophy, ever!

By revealing the mystery of the connection between discreteness and contintuity, this novel understanding of the complex (time-time) geometry, will cause a paradigm shift in our knowledge of the fundamental nature of the cosmos and its corporeal and incorporeal structures.

Enjoy reading...

Mohamed Haj Yousef


Check this detailed video presentation on "Deriving the Principles of Special, General and Quantum Relativity Based on the Single Monad Model Cosmos and Duality of Time Theory".

Download the Book "DOT: The Duality of Time Postulate and Its Consequences on General Relativity and Quantum Mechanics" or: READ ONLINE .....>>>>



Subsribe to Newsletter:


Allah is Beautiful, and He loves beauty.
Hadith by the Prophet Muhammad (peace be upon him) [Sahih Muslim - 131. - -]
quote