Islamic Calligraphy

نظرية الجوهر الفرد:

مفهوم الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي للزمن والخلق في ستة أيّام

دراسة وتأليف: د. محمد علي حاج يوسف

هذا الموقع باللغة الإنكليزية مخصص للدراسات حول نظرية الجوهر الفرد وازدواجية الزمان

الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية

الأيّام المكوّرة (أيّام التكوير)


ثمّ إذا وقفنا في مكان واحد وراقبنا تدفق الزّمن فإنّنا نرى الشمس تغرب، على سبيل المثال، في بداية ليلة الأحد (وهي الليلة التي تسبق نهار الأحد)[387] وبعد ذلك تشرق في صباح نهار الأحد، وهكذا حتى تكمل أسبوعاً كاملاً حتى نعود إلى ليلة الأحد من جديد. هذا هو الأسبوع المشهود، وأيّامه هي الأيّام الطبيعية المشهودة، وابن العربي يدعوها الأيّام المكوّرة لأنّ نهاراتها ولياليها تبدو ملفوفة على بعضها البعض حول الكرة الأرضية كالدائرة. وتعود تسمية هذه الأيّام إلى قول الله تعالى في سورة الزُّمر ﴿خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ ۖ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ ۖ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ ۖ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى ۗ أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ (5)﴾. لذلك يمكن أن نقول أيضاً أنّ النهارَ مكوّرٌ على الليل، والليلَ مكوّرٌ على النهار، لأن النهار والليل كلّ منهما مثل نصف الكرة تحيط بالكرة الأرضية دائماً، وتلفّها وتدور حولها بشكل دائم كأنّها تطلب بعضها بثأر، كما يقول الله تعالى في سورة الأعراف: ﴿إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ ۗ أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ ۗ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (54)﴾.

وهنا نلاحظ أنّ كلمة "يغشي" في هذا الآية ليست فقط بمعنى التغطية لكن أيضاً لها معنى المعانقة وتستعمل خاصّة فيما يخصّ النكاح.[388] وهكذا نجد أنّ ابن العربي يشبّه النهار والليل كزوجين يطلبان بعضهما البعض للنكاح من أجل التوالد، فنحن وكلّ شيء في العالَم أبناء الليل والنهار.[389] ويمثّل هذا النكاح المعنوي أحد المفاهيم الكونية الأساسية عند ابن العربي، وسوف نرجع إليه بعد قليل.

نستنتج من ذلك أنّه في كلّ يوم طبيعي (من الأيّام المكوّرة) وفي مكان معيّن على الأرض, هناك عدد كبير من الأيّام الأصلية تحدث، بعدد اللحظات في كلّ يوم؛ أي أنّه في كلّ لحظة من الزّمن الطبيعي الذي نشهده، هناك يوم شأن واحد يحيط بالعالَم بأكمله. رغم ذلك كلّ يوم من أيّام الشأن أيضاً متكوّن من الأيّام المتميّزة السبعة من الخلق من الأسبوع الإلهي الأصلي كما وصفناه بالتفصيل في الفصل السابق. ومع ذلك فإنّ كلّ يوم من هذه الأيّام الأصلية التي نشهدها (أي كلّ لحظة) هي في الحقيقة أسبوع كامل ونحن نشهد منه كزمن يوم السبت فقط ونشهد الأيّام الستة الأخرى كمكان كما أوضحنا من قبل في نهاية الفصل الثالث.


[387] نذكّر هنا بما ذكرناه في الفصل السابق أن ليلة اليوم بالنسبة لابن العربي هي الليلة التي تسبق النهار؛ فليلة الأحد مثلاً هي الليلة التي يبدأ في صباحها نهار الأحد.

[388] كتاب أيّام الشأن: ص7.

[389] كتاب أيّام الشأن: ص7.


  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  

البحث في نص الكتاب


Other Pages Related to Search Keywords:

  • ... Single Monad Model =>:

  • ... التي يبدأ في صباحها نهار الأحد. [388] كتاب أيّام الشأن: ص7. [389] كتاب أيّام الشأن: ص7.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Duality Of Time =>:

  • ... التي يبدأ في صباحها نهار الأحد. [388] كتاب أيّام الشأن: ص7. [389] كتاب أيّام الشأن: ص7.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Ultimate Symmetry =>:

  • ... التي يبدأ في صباحها نهار الأحد. [388] كتاب أيّام الشأن: ص7. [389] كتاب أيّام الشأن: ص7.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Cosmology =>:

  • ... التي يبدأ في صباحها نهار الأحد. [388] كتاب أيّام الشأن: ص7. [389] كتاب أيّام الشأن: ص7.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Space-time =>:

  • ... التي يبدأ في صباحها نهار الأحد. [388] كتاب أيّام الشأن: ص7. [389] كتاب أيّام الشأن: ص7.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Spacetime =>:

  • ... التي يبدأ في صباحها نهار الأحد. [388] كتاب أيّام الشأن: ص7. [389] كتاب أيّام الشأن: ص7.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Speed Of Light =>:

  • ... التي يبدأ في صباحها نهار الأحد. [388] كتاب أيّام الشأن: ص7. [389] كتاب أيّام الشأن: ص7.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Supersymmetry =>:

  • ... التي يبدأ في صباحها نهار الأحد. [388] كتاب أيّام الشأن: ص7. [389] كتاب أيّام الشأن: ص7.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Islamic Cosmology =>:

  • ... التي يبدأ في صباحها نهار الأحد. [388] كتاب أيّام الشأن: ص7. [389] كتاب أيّام الشأن: ص7.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Ibn Al-arabi =>:

  • ... التي يبدأ في صباحها نهار الأحد. [388] كتاب أيّام الشأن: ص7. [389] كتاب أيّام الشأن: ص7.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Mohamed Haj Yousef =>:

  • ... التي يبدأ في صباحها نهار الأحد. [388] كتاب أيّام الشأن: ص7. [389] كتاب أيّام الشأن: ص7.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Complex Time =>:

  • ... التي يبدأ في صباحها نهار الأحد. [388] كتاب أيّام الشأن: ص7. [389] كتاب أيّام الشأن: ص7.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Imaginary Time =>:

  • ... التي يبدأ في صباحها نهار الأحد. [388] كتاب أيّام الشأن: ص7. [389] كتاب أيّام الشأن: ص7.     البحث في نص الكتاب ...


Welcome to the Single Monad Model of the Cosmos and Duality of Time Theory
Forgot Password? - [Register]

Message from the Author:

I have no doubt that this is the most significant discovery in the history of mathematics, physics and philosophy, ever!

By revealing the mystery of the connection between discreteness and contintuity, this novel understanding of the complex (time-time) geometry, will cause a paradigm shift in our knowledge of the fundamental nature of the cosmos and its corporeal and incorporeal structures.

Enjoy reading...

Mohamed Haj Yousef


Check this detailed video presentation on "Deriving the Principles of Special, General and Quantum Relativity Based on the Single Monad Model Cosmos and Duality of Time Theory".

Download the Book "DOT: The Duality of Time Postulate and Its Consequences on General Relativity and Quantum Mechanics" or: READ ONLINE .....>>>>



Subsribe to Newsletter:


The time of anything is its presence; but I am not in time, and You are not in time; so I am Your time, and You are my time!
Ibn al-Arabi [The Meccan Revelations: III.546.16 - tans. Mohamed Haj Yousef]
quote