Islamic Calligraphy

نظرية الجوهر الفرد:

مفهوم الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي للزمن والخلق في ستة أيّام

دراسة وتأليف: د. محمد علي حاج يوسف

هذا الموقع باللغة الإنكليزية مخصص للدراسات حول نظرية الجوهر الفرد وازدواجية الزمان

الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية

الحجر الأسود والكعبة المشرّفة


وهو المثال الأكثر أهميّة بالنسبة لعموم المسلمين وينطبق على واحد من أهم الشعائر الإسلامية وهو الكعبة الشريفة والحجر الأسود؛ بيت الله الحرام الذي يحج إليه ملايين المسلمين كلّ سنة. فيشبّه ابن العربي هؤلاء الذين يطوفون حول الكعبة بالملائكة الذين يحفون حول العرش،[558] إضافة إلى أنّ الملائكة الأربعة الرئيسيين (جبرائيل، إسرافيل، ميكائيل، عزرائيل) تمثّل القوى الأربعة الرئيسية في الطبيعة وتتعلّق بالزوايا الأربعة للكعبة الشريفة، كما سنفصّل في آخر الفصل السابع والأخير.

ولكنّ رمزيّة الكعبة الشريفة تحتلّ مكانة أعمق من ذلك بكثير حيث إنّ ابن العربي بدأ الباب الأوّل من الفتوحات المكية بذكر لقائه بالروح الذي أخذ منه كلّ ما سطّره في هذا الكتاب وهو الروح الذي اجتمع به أثناء طوافه حول الكعبة الشريفة. ففي هذا الباب الأوّل يذكر ابن العربي مغزى كلّ شوط من الأشواط السبعة في الطواف حول الكعبة وعلاقته بالصفات الإلهية السبع الأمّهات والتي ذكرناها من قبل في الفصل الثالث وقلنا إنّها المبدأ الأساسي وراء الأيّام السبعة في الأسبوع الأصلي من الخلق، ثمّ يقول الشيخ محي الدين إنّ الكعبة بالنسبة إلى العرش المحيط مثل القلب بالنسبة إلى الجسم؛[559] لذلك فإنّ حقيقة الكعبة على الأرض مثل الجوهر الفرد في الكون لأنّ الجوهر الفرد مثل القلب في الجسم، فهو قلب العالَم. فهذا التناظر ينطبق أيضاً على العديد من التفاصيل لأنّ الشكل المكعّب للكعبة أبسط شكل في الأجسام يشمل الأبعاد المكانية الثلاثة، فكما ذكر ابن العربي إنّ الجسم متكوّن على الأقل من ثمان نقاط،[560] تقابل زوايا المكعب.

بالإضافة إلى ذلك فإنّ ما يثير الاهتمام كثيراً عند ابن العربي في الكعبة الشريفة هو الحجر الأسود الموجود في الركن الشرقي للكعبة والذي نزل به جبريل من الجنة وأعطاه لإبراهيم عليه السلام ليضعه في ذلك الركن. بالنسبة لابن العربي، يمثّل هذا الحجر الأسود الحجر الأساس في بناء الكعبة وذلك بنفس طريقة العنصر الأعظم بالنسبة للجوهر الفرد. فكما أنّ الطواف حول الكعبة يبدأ من الركن الشرقي الذي فيه الحجر الأسود حتى يكمل الحاجّ سبع دورات (بعكس عقارب الساعة)، كذلك يشكّل العنصر الأعظم الجوهر الفرد الذي هو اللبنة الأساسية في العالَم في سبعة أيّام من الأيّام الإلهية السبع.

من جهة أخرى فقد ذكر النبي محمد صلى الله عليه وسلّم أنّ الحجر الأسود يمين الله في الأرض بها يصافح عباده،[561] فهذا يعني أنّ هذا الحجر يرمز للحقّ المخلوق به وهو أوّل شيء خلقه الحقّ تعالى، وكذلك من أسمائه الحقيقة المحمّديّة أو النور المحمّدي الذي وردت بعض الأحاديث أنّه أوّل ما خلق الله تعالى،[562] وقد قال ابن العربي في الفتوحات المكيّة في الباب السادس "في معرفة بدء الخلق الروحاني ومن هو أوّل موجود فيه: "إنّ بدء الخلق الهباء وأوّل موجود فيه الحقيقة المحمدية الرحمانية ولا أين يحصرهلعدم التحيّز وهذه الحقيقة وُجدت من الحقيقة المعلومة التي لا تتّصف بالوجود ولا بالعدم". ثم قال إنّه من هذه الحقيقة وُجد العالَم بوساطة الحقّ تعالى وهي ليست بموجودة فيكون الحقّ قد أوجدنا من موجود قديم فيثبت لنا القدم، وهذه الحقيقة لا تتّصف بالتقدم على العالَم ولا العالَم بالتأخّر عنها ولكنّها أصل الموجودات عموماً وهي أصل الجوهر وفلك الحياة والحقّ المخلوق به وغير ذلك، وهي الفلك المحيط المعقول.[563]

وهكذا، في بداية الباب الأوّل من الفتوحات المكية، عندما يبدأ ابن العربي الكلام حول حقيقة العنصر الأعظم الذي يتمثّل بالحجر الأسود الذي هو بمثابة يمين الله في الأرض، يقول شعراً:

جُهلت ذاته فقيل كثيف
قال لي حين قُلت لِم جهلوه!

عند قوم وعند قوم لطيف
إنما يعرف الشريفَ الشريفُ.[564]

ثم يستمرّ ابن العربي في هذه الصفحات الافتتاحية للفتوحات المكيّة بإعطاء العديد من التفاصيل الرمزية الغامضة حول ما يخلقه الله في الإنسان (أي في الجوهر الفرد أو العقل الأوّل) وفي العالَم في كلّ دورة من دورات الطواف السبعة حول الكعبة المشرّفة، ولكن ليس بمقدورنا هنا في هذا الكتاب الخوض في هذه الأمور الغيبيّة التي يربطها ابن العربي بالصفات السبع الأمّهات كما ذكرنا أعلاه.[565]

 


الشكل 3: صورة الكعبة والمسلمون يطوفون حولها من ضمن شعائر الحج والعمرة،

ويبدو الحجر الأسود في الزاوية الأمامية، قرب الباب.

ولتوضيح ما ذكرناه في هذه الفقرة يمكن أن نرسم المخطط التمثيلي في الشكل رقم 4 أدناه، حيث يبدو العنصر الأعظم (مثل الحجر الأسود) وبطوافه سبعة أدوار يشكّل الجوهر الفرد (وهو بمثابة الكعبة المشرّفة).

 


الشكل 4: تشبيه الطواف حول الكعبة بآلية خلق العنصر الأعظم للجوهر الفرد.


[558] الفتوحات المكية: ج1ص50س30.

[559] الفتوحات المكية: ج1ص50س29.

[560] الفتوحات المكية: ج3ص276س4.

[561] كنز العمال: حديث رقم 34729.

[562] كنز العمال: حديث رقم 31917.

[563] الفتوحات المكية: ج1ص119س10.

[564] الفتوحات المكية: ج1ص47س22.

[565] الفتوحات المكية: ج1ص49س32.


  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  

البحث في نص الكتاب


Other Pages Related to Search Keywords:

  • ... Single Monad Model =>:

  • ... لفتوحات المكية: ج1ص119س10. [564] الفتوحات المكية: ج1ص47س22. [565] الفتوحات المكية: ج1ص49س32.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Duality Of Time =>:

  • ... لفتوحات المكية: ج1ص119س10. [564] الفتوحات المكية: ج1ص47س22. [565] الفتوحات المكية: ج1ص49س32.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Ultimate Symmetry =>:

  • ... لفتوحات المكية: ج1ص119س10. [564] الفتوحات المكية: ج1ص47س22. [565] الفتوحات المكية: ج1ص49س32.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Cosmology =>:

  • ... لفتوحات المكية: ج1ص119س10. [564] الفتوحات المكية: ج1ص47س22. [565] الفتوحات المكية: ج1ص49س32.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Space-time =>:

  • ... لفتوحات المكية: ج1ص119س10. [564] الفتوحات المكية: ج1ص47س22. [565] الفتوحات المكية: ج1ص49س32.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Spacetime =>:

  • ... لفتوحات المكية: ج1ص119س10. [564] الفتوحات المكية: ج1ص47س22. [565] الفتوحات المكية: ج1ص49س32.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Speed Of Light =>:

  • ... لفتوحات المكية: ج1ص119س10. [564] الفتوحات المكية: ج1ص47س22. [565] الفتوحات المكية: ج1ص49س32.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Supersymmetry =>:

  • ... لفتوحات المكية: ج1ص119س10. [564] الفتوحات المكية: ج1ص47س22. [565] الفتوحات المكية: ج1ص49س32.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Islamic Cosmology =>:

  • ... لفتوحات المكية: ج1ص119س10. [564] الفتوحات المكية: ج1ص47س22. [565] الفتوحات المكية: ج1ص49س32.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Ibn Al-arabi =>:

  • ... لفتوحات المكية: ج1ص119س10. [564] الفتوحات المكية: ج1ص47س22. [565] الفتوحات المكية: ج1ص49س32.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Mohamed Haj Yousef =>:

  • ... لفتوحات المكية: ج1ص119س10. [564] الفتوحات المكية: ج1ص47س22. [565] الفتوحات المكية: ج1ص49س32.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Complex Time =>:

  • ... لفتوحات المكية: ج1ص119س10. [564] الفتوحات المكية: ج1ص47س22. [565] الفتوحات المكية: ج1ص49س32.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Imaginary Time =>:

  • ... لفتوحات المكية: ج1ص119س10. [564] الفتوحات المكية: ج1ص47س22. [565] الفتوحات المكية: ج1ص49س32.     البحث في نص الكتاب ...


Welcome to the Single Monad Model of the Cosmos and Duality of Time Theory
Forgot Password? - [Register]

Message from the Author:

I have no doubt that this is the most significant discovery in the history of mathematics, physics and philosophy, ever!

By revealing the mystery of the connection between discreteness and contintuity, this novel understanding of the complex (time-time) geometry, will cause a paradigm shift in our knowledge of the fundamental nature of the cosmos and its corporeal and incorporeal structures.

Enjoy reading...

Mohamed Haj Yousef


Check this detailed video presentation on "Deriving the Principles of Special, General and Quantum Relativity Based on the Single Monad Model Cosmos and Duality of Time Theory".

Download the Book "DOT: The Duality of Time Postulate and Its Consequences on General Relativity and Quantum Mechanics" or: READ ONLINE .....>>>>



Subsribe to Newsletter:


My soul is from elsewhere, I'm sure of that, and I intend to end up there.
Jalaluddin Rumi [The Essential Rumi - trns. Coleman Barks]
quote