Islamic Calligraphy

نظرية الجوهر الفرد:

مفهوم الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي للزمن والخلق في ستة أيّام

دراسة وتأليف: د. محمد علي حاج يوسف

هذا الموقع باللغة الإنكليزية مخصص للدراسات حول نظرية الجوهر الفرد وازدواجية الزمان

الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية

بعض نتائج نظريّة الجوهر الفرد


يقول ابن العربي في ديوانه:

هذا الوجودُ الذي بالعُرْف نعرفُه
العقلُ يجهلُه والفِكرُ يُنكرُه
هو الإلهُ ولا تدري مظاهرُه
على العقولِ التي العاداتُ تحجبها
إلاّ على واحدٍ من كلّ طائفةٍ

ليس الوجودُ الذي بالكشفِ نعلمُه
والذّكر يظهرُه والسرُّ يكتمُه
بأنّه عينُها والحقُّ يُبهمُه
لذاك تُنكرُ ما الأسرارُ[586] تفهمُه
فإنّ ربَّك بالتعريفِ يكرمُه[587]

كما هو الحال مع أكثر النظريّات في علم الكون والفيزياء قديماً وحديثاً، إنّ اختبار نموذج ابن العربي الكوني ومفهومه للزّمن أمرٌ ليس من السهولة بمكان. بالرغم من أنّ هذا النموذج يبدو أنّه قد اجتاز العديد من الاختبارات التمهيديّة وذلك من خلال قدرته على حلّ بعض المشاكل والتناقضات في النظريّات الحالية، كما سنرى بعد قليل أدناه، إلاّ أنّنا نحتاج في الحقيقة إلى اختبارات أكثر دقّة وموضوعيّة ودراساتٍ منهجيّة أخرى من أجل منح الثّقة العلميّة لهذه المفاهيم الثوريّة للزّمن وآلية الخلق، رغم أنّ الوصول إلى نتائج مرضية وقاطعة قد يبدو أمراً صعباً أو ربّما مستحيلاً لا سيما وأنّ هذا النموذج يعتمد أساساً على رؤية غيبيّة يصعب إخضاعها لقوانين العقل الناقد، كما وضّح ابن العربي نفسه في مقدّمته للفتوحات المكيّة.

لذلك فسوف نقوم في هذا الفصل الأخير بمناقشة بعض النتائج والطرق المحتملة لاختبار نموذج الجوهر الفرد الذي لخّصناه في الفصل السادس. ومن أهمّ هذه النتائج قدرة هذا النموذج على حلّ بعض التناقضات الأساسية في النماذج الحالية مثل تناقضات زينون التاريخية التي تحاول نقد الحركة، وتَناقض إي بي آر الذي يُظهر الاختلافات بين نظريّة النسبيّة ونظريّة الكم. بعد ذلك سنستمرّ في مناقشة بعض النتائج الظاهرة لمفهوم ابن العربي للزمن وانعكاساته على أهمّ مبادئ الفيزياء والفلسفة وتحديداً مبدأ السببيّة.

من جهة أخرى فقد رأينا من قبل أنّ هذا النموذج يوحّد المكان والزّمان بشكل فعليّ وأنّه يعطي مفهوماً مختلفاً جدّاً للحركة، وهذا سيكون له انعكاسات عديدة على بعض الصِّفات الأساسية الأخرى للمادّة مثل الكتلة والكثافة والمرونة والشفافيّة. وبالإضافة إلى جميع ما تقدّم فإنّ هناك إمكانيّة للتوفيق بين العلوم الطبيعيّة وبعض الظواهر الروحانيّة والعلوم ما وراء الطبيعيّة (الميتافيزيقيّة).


[586] السرّ هو موضع في القلب مثل القلب بالنسبة إلى النفس، فهو قلب القلب. وقيل إنّ للسرّ سرّاً يسمّى سرّ السرّ (الفتوحات المكيّة: ج1ص117س8) حتى أوصلها بعضهم إلى سبعة مستويات أو تسعة. وربّما سرّ السرّ هو "الأخفى" كما قال الله تعالى في سورة طه: ﴿وَإِن تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى (7)﴾.

[587] الديوان: ص229.


  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  

البحث في نص الكتاب


Other Pages Related to Search Keywords:

  • ... Single Monad Model =>:

  • ... ْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى (7)﴾. [587] الديوان: ص229.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Duality Of Time =>:

  • ... ْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى (7)﴾. [587] الديوان: ص229.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Ultimate Symmetry =>:

  • ... ْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى (7)﴾. [587] الديوان: ص229.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Cosmology =>:

  • ... ْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى (7)﴾. [587] الديوان: ص229.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Space-time =>:

  • ... ْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى (7)﴾. [587] الديوان: ص229.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Spacetime =>:

  • ... ْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى (7)﴾. [587] الديوان: ص229.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Speed Of Light =>:

  • ... ْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى (7)﴾. [587] الديوان: ص229.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Supersymmetry =>:

  • ... ْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى (7)﴾. [587] الديوان: ص229.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Islamic Cosmology =>:

  • ... ْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى (7)﴾. [587] الديوان: ص229.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Ibn Al-arabi =>:

  • ... ْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى (7)﴾. [587] الديوان: ص229.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Mohamed Haj Yousef =>:

  • ... ْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى (7)﴾. [587] الديوان: ص229.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Complex Time =>:

  • ... ْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى (7)﴾. [587] الديوان: ص229.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Imaginary Time =>:

  • ... ْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى (7)﴾. [587] الديوان: ص229.     البحث في نص الكتاب ...


Welcome to the Single Monad Model of the Cosmos and Duality of Time Theory
Forgot Password? - [Register]

Message from the Author:

I have no doubt that this is the most significant discovery in the history of mathematics, physics and philosophy, ever!

By revealing the mystery of the connection between discreteness and contintuity, this novel understanding of the complex (time-time) geometry, will cause a paradigm shift in our knowledge of the fundamental nature of the cosmos and its corporeal and incorporeal structures.

Enjoy reading...

Mohamed Haj Yousef


Check this detailed video presentation on "Deriving the Principles of Special, General and Quantum Relativity Based on the Single Monad Model Cosmos and Duality of Time Theory".

Download the Book "DOT: The Duality of Time Postulate and Its Consequences on General Relativity and Quantum Mechanics" or: READ ONLINE .....>>>>



Subsribe to Newsletter:


Because He loves beauty, Allah invented the World with ultimate perfection, and since He is the All-Beautiful, He loved none but His own Essence. But He also liked to see Himself reflected outwardly, so He created (the entities of) the World according to the form of His own Beauty, and He looked at them, and He loved these confined forms. Hence, the Magnificent made the absolute beauty --routing in the whole World-- projected into confined beautiful patterns that may diverge in their relative degrees of brilliance and grace.
paraphrased from: Ibn al-Arabi [The Meccan Revelations: IV.269.18 - trans. Mohamed Haj Yousef]
quote