Islamic Calligraphy

نظرية الجوهر الفرد:

مفهوم الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي للزمن والخلق في ستة أيّام

دراسة وتأليف: د. محمد علي حاج يوسف

هذا الموقع باللغة الإنكليزية مخصص للدراسات حول نظرية الجوهر الفرد وازدواجية الزمان

الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية

بعض الأسماء الأخرى للزمن


بالإضافة إلى الأسماء المشتركة مثل الزّمن والزّمان والوقت واليوم والنهار والليل والأبد والأزل والدّهر، التي ناقشناها أعلاه، والأسماء الأخرى مثل الأسبوع والشهر والسنة التي سنناقشها في الفصل الثّالث، فهناك بعض التعبيرات الأخرى التي تستخدم من حينٍ لآخر من قبل ابن العربي بمعانٍ تقنية معيّنة قد تكون مختلفة وربّما أكثر دقّة من استعمال العلماء المسلمين الآخرين وعلماء الكلام. فنريد أن ننهي هذا الفصلبالنظر في بعض هذه الأسماء بهدف الإكمال، رغم أنّنا قد لا نحتاج لاستخدامها أو الإشارةإليها مرّة أخرى. لقد أصبحت هذه الكلمات بشكل مخصوص مهمة في الفكر الإسلامي الذي حاول تقنين الفلسفة وعلم الكلام من مثل أفكار ابن العربي وابن سينا.

فمثلاً يستعمل علماء الكلام كلمة السرمد بالإضافة إلى الأزل والأبد والدّهر ولكنّ ابن العربي لا يستعمل هذه الكلمة كثيراً. والسرمد هو الأبد المطلق الذي يتضمّن الأزل والأبد والاستمرار، وبنفس هذا المعنى المستعمل في القرآن الكريم في سورة القصص: ﴿قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَدًا إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَٰهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُم بِضِيَاءٍ ۖ أَفَلَا تَسْمَعُونَ (71) قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ النَّهَارَ سَرْمَدًا إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَٰهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُم بِلَيْلٍ تَسْكُنُونَ فِيهِ ۖ أَفَلَا تُبْصِرُونَ (72)﴾، فكذلك يستخدم ابن العربي السرمد بنفس هذا المعنى.[258]

وكذلك تستخدم كلمة "متى" للسؤال عن زمان الحدث بالنسبة لأحداث أخرى، كمثل قولك: متى جاء زيد؟ فيكون الجواب مثلاً: جاء حين أشرقت الشمس.[259] أمّا كلمة "الحين" فهي تعني المدّة القصيرة من الزّمن،[260] وكذلك يستعملها ابن العربي للإشارة إلى زمن مستقبل أو زمن ماضٍ معيّن،[261] عادة في الجواب على "متى" كما في المثال السابق: جاء زيدٌ حين أشرقت الشمس.

بالإضافة إلى ذلك هناك تعبيرات أخرى للزمن مستعملة كما هي في اللغة العربية العامة مثل القبل والبعد والأوّل والأخير والتقدّم المكاني والتقدّم الزّماني إلى ما هنالك من تعبيرات تتعلّق بالزّمن ويستخدمها ابن العربي بمعناها الدارج المعتاد.

P


[258] الفتوحات المكية: ج1ص164س2، ج1ص169س26، ج2ص675س14، ج4ص29س27.

[259] الفتوحات المكية: ج3ص546س28.

[260] الفتوحات المكية: ج2ص201س36، ج2ص263س25.

[261] الفتوحات المكية: ج2ص201س36.


  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  

البحث في نص الكتاب


Other Pages Related to Search Keywords:

  • ... Single Monad Model =>:

  • ... لمكية: ج3ص546س28. [260] الفتوحات المكية: ج2ص201س36، ج2ص263س25. [261] الفتوحات المكية: ج2ص201س36.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Duality Of Time =>:

  • ... لمكية: ج3ص546س28. [260] الفتوحات المكية: ج2ص201س36، ج2ص263س25. [261] الفتوحات المكية: ج2ص201س36.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Ultimate Symmetry =>:

  • ... لمكية: ج3ص546س28. [260] الفتوحات المكية: ج2ص201س36، ج2ص263س25. [261] الفتوحات المكية: ج2ص201س36.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Cosmology =>:

  • ... لمكية: ج3ص546س28. [260] الفتوحات المكية: ج2ص201س36، ج2ص263س25. [261] الفتوحات المكية: ج2ص201س36.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Space-time =>:

  • ... لمكية: ج3ص546س28. [260] الفتوحات المكية: ج2ص201س36، ج2ص263س25. [261] الفتوحات المكية: ج2ص201س36.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Spacetime =>:

  • ... لمكية: ج3ص546س28. [260] الفتوحات المكية: ج2ص201س36، ج2ص263س25. [261] الفتوحات المكية: ج2ص201س36.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Speed Of Light =>:

  • ... لمكية: ج3ص546س28. [260] الفتوحات المكية: ج2ص201س36، ج2ص263س25. [261] الفتوحات المكية: ج2ص201س36.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Supersymmetry =>:

  • ... لمكية: ج3ص546س28. [260] الفتوحات المكية: ج2ص201س36، ج2ص263س25. [261] الفتوحات المكية: ج2ص201س36.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Islamic Cosmology =>:

  • ... لمكية: ج3ص546س28. [260] الفتوحات المكية: ج2ص201س36، ج2ص263س25. [261] الفتوحات المكية: ج2ص201س36.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Ibn Al-arabi =>:

  • ... لمكية: ج3ص546س28. [260] الفتوحات المكية: ج2ص201س36، ج2ص263س25. [261] الفتوحات المكية: ج2ص201س36.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Mohamed Haj Yousef =>:

  • ... لمكية: ج3ص546س28. [260] الفتوحات المكية: ج2ص201س36، ج2ص263س25. [261] الفتوحات المكية: ج2ص201س36.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Complex Time =>:

  • ... لمكية: ج3ص546س28. [260] الفتوحات المكية: ج2ص201س36، ج2ص263س25. [261] الفتوحات المكية: ج2ص201س36.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Imaginary Time =>:

  • ... لمكية: ج3ص546س28. [260] الفتوحات المكية: ج2ص201س36، ج2ص263س25. [261] الفتوحات المكية: ج2ص201س36.     البحث في نص الكتاب ...


Welcome to the Single Monad Model of the Cosmos and Duality of Time Theory
Forgot Password? - [Register]

Message from the Author:

I have no doubt that this is the most significant discovery in the history of mathematics, physics and philosophy, ever!

By revealing the mystery of the connection between discreteness and contintuity, this novel understanding of the complex (time-time) geometry, will cause a paradigm shift in our knowledge of the fundamental nature of the cosmos and its corporeal and incorporeal structures.

Enjoy reading...

Mohamed Haj Yousef


Check this detailed video presentation on "Deriving the Principles of Special, General and Quantum Relativity Based on the Single Monad Model Cosmos and Duality of Time Theory".

Download the Book "DOT: The Duality of Time Postulate and Its Consequences on General Relativity and Quantum Mechanics" or: READ ONLINE .....>>>>



Subsribe to Newsletter:


The time of anything is its presence; but I am not in time, and You are not in time; so I am Your time, and You are my time!
Ibn al-Arabi [The Meccan Revelations: III.546.16 - tans. Mohamed Haj Yousef]
quote