Islamic Calligraphy

نظرية الجوهر الفرد:

مفهوم الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي للزمن والخلق في ستة أيّام

دراسة وتأليف: د. محمد علي حاج يوسف

هذا الموقع باللغة الإنكليزية مخصص للدراسات حول نظرية الجوهر الفرد وازدواجية الزمان

الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية

الأيّام المتوالجة


كما أشرنا من قبل مراراً عن قول الله تعالى في القرآن الكريم في سورة الرَّحمن: ﴿يَسْأَلُهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ (29)﴾، أنّ الله سبحانه لم يقل شؤوناً ولكنّه حدّد شأناً واحداً في كلّ يوم، فيقول ابن العربي إنّ ذلك يعني أنّ هذا اليوم يجب أن يكون واحداً أيضاً، أي غير قابلٍ للقسمة، وقد تكلّمنا عن الزّمن المكمّم في الفصل الثاني. ولكنّ المشكلة هنا أنّنا نلاحظ بشكل طبيعي عدداً كبيراً من الأحداث أو الشؤون الإلهية في يوم واحد من أيّامنا المشهودة، ولذلك فلا يمكن أن تكون هذه هي الأيّام المقصودة في الآية الكريمة أعلاه.

وكذلك يقول الشيخ محي الدين إنّه لو بحثنا في أيّام السلخ التي شرحناها أعلاه فكذلك سنجد أنّها لا يمكن أن تكون أيضاً هي المقصودة لأنّه في كلّ يوم منها تحدث شؤون كثيرة وليس شأناً واحداً كما نتوقع. لذلك فلا بدّ من البحث عن أيّام أخرى، وما هي إلاّ الأيّام الأصلية التي ذكرناها من قبل في الفصل الثالث وتدعى أيضاً أيّام الشأن لكون الشأن الواحد يحدث فيها.

ثم يضيف ابن العربي أنّ سبب عدم إدراكنا لأحدية الشأن في هذه الأيّام المشهودة (أي المكوّرة) هو لكونها متوالجة مع الأيّام الأصلية التي يحدث فيها الشأن الإلهي في كلّ يوم فيها شأن واحد.

ولكي نوضّح عملية التوالج هذه سوف نقوم بتقسيم اليوم إلى أربع وعشرين ساعة، وذلك على سبيل المثال للتقريب رغم أنّه يمكن أخذ التوالج على مقياس أصغر من الساعات (ربما الدقائق أو الثواني، أو حتى أصغر من ذلك). ولكنّ المسألة كما يصفها ابن العربي في كتاب أيّام الشأن تبدو معقّدة جداً حتى على مستوى الساعات، وإنّما يمكن أن يكون الحساب الدقيق الآن أسهل مع استخدام التمثيل البياني على الحاسب الآلي مثلاً:

 

أيّام الأسبوع المكوّرة

الأحد

الاثنين

الثّلاثاء

الأربعاء

الخميس

الجمعة

السّبت

ساعات الليل من الأيّام المكوّرة

1.

.

.

.

.

الأحد 1

.

.

2.

.

.

.

.

.

.

الأحد 8

3.

.

الأحد 15

.

.

.

.

.

4.

.

.

.

الأحد 22

.

.

.

5.

.

.

.

.

.

الأحد 5

.

6

الأحد 12

.

.

.

.

.

.

7.

.

.

الأحد 19

.

.

.

.

8.

.

.

.

.

الأحد 2

.

.

9.

.

.

.

.

.

.

الأحد 9

10.

.

الأحد 16

.

.

.

.

.

11.

.

.

.

الأحد 23

.

.

.

12.

.

.

.

.

.

الأحد 6

.

ساعات النهار من الأيّام المكوّرة

1.

الأحد 13

.

.

.

.

.

.

2.

.

.

الأحد 20

.

.

.

.

3.

.

.

.

.

الأحد 3

.

.

4.

.

.

.

.

.

.

الأحد 10

5.

.

الأحد 17

.

.

.

.

.

6.

.

.

.

الأحد 24

.

.

.

7.

.

.

.

.

.

الأحد 7

.

8.

الأحد 14

.

.

.

.

.

.

9.

.

.

الأحد 21

.

.

.

.

10.

.

.

.

.

الأحد 4

.

.

11.

.

.

.

.

.

.

الأحد 11

12.

.

الأحد 18

.

.

.

.

.

الجدول 2: الأيّام المتوالجة (مثال يوم الأحد الأصلي لوحده). يبدأ العدّ في هذا الجدول أفقياً من أوّل ساعة من ليلة يوم الأحد حيث تكون هي الساعة الأولى من ليلة الخميس من الأيّام المكوّرة.

ثمّ ينتقل ابن العربي لتركيب ليلة الاثنين بالطّريقة نفسها، لكن البدء من نهار الجمعة من الساعة الأولى منه ثم الساعة الثامنة، وهكذا للأيّام السبعة الأخرى، كما هو موضّح في الجدول التالي:

 

أيّام الأسبوع المكوّرة

الأحد

الاثنين

الثّلاثاء

الأربعاء

الخميس

الجمعة

السّبت

ساعات الليل من الأيّام المكوّرة

1.

الأربعاء

الخميس

الجمعة

السّبت

الأحد

الاثنين

الثّلاثاء

2.

الاثنين

الثّلاثاء

الأربعاء

الخميس

الجمعة

السّبت

الأحد

3.

السّبت

الأحد

الاثنين

الثّلاثاء

الأربعاء

الخميس

الجمعة

4.

الخميس

الجمعة

السّبت

الأحد

الاثنين

الثّلاثاء

الأربعاء

5.

الثّلاثاء

الأربعاء

الخميس

الجمعة

السّبت

الأحد

الاثنين

6

الأحد

الاثنين

الثّلاثاء

الأربعاء

الخميس

الجمعة

السبت

7.

الجمعة

السّبت

الأحد

الاثنين

الثّلاثاء

الأربعاء

الخميس

8.

الأربعاء

الخميس

الجمعة

السّبت

الأحد

الاثنين

الثلاثاء

9.

الاثنين

الثّلاثاء

الأربعاء

الخميس

الجمعة

السبت

الأحد

10.

السّبت

الأحد

الاثنين

الثّلاثاء

الأربعاء

الخميس

الجمعة

11.

الخميس

الجمعة

السّبت

الأحد

الاثنين

الثّلاثاء

الأربعاء

12.

الثّلاثاء

الأربعاء

الخميس

الجمعة

السّبت

الأحد

الاثنين

ساعات النهار من الأيّام المكوّرة

1.

الأحد

الاثنين

الثّلاثاء

الأربعاء

الخميس

الجمعة

السبت

2.

الجمعة

السّبت

الأحد

الاثنين

الثّلاثاء

الأربعاء

الخميس

3.

الأربعاء

الخميس

الجمعة

السّبت

الأحد

الاثنين

الثلاثاء

4.

الاثنين

الثّلاثاء

الأربعاء

الخميس

الجمعة

السبت

الأحد

5.

السّبت

الأحد

الاثنين

الثّلاثاء

الأربعاء

الخميس

الجمعة

6.

الخميس

الجمعة

السّبت

الأحد

الاثنين

الثّلاثاء

الأربعاء

7.

الثّلاثاء

الأربعاء

الخميس

الجمعة

السّبت

الأحد

الاثنين

8.

الأحد

الاثنين

الثّلاثاء

الأربعاء

الخميس

الجمعة

السبت

9.

الجمعة

السّبت

الأحد

الاثنين

الثّلاثاء

الأربعاء

الخميس

10.

الأربعاء

الخميس

الجمعة

السّبت

الأحد

الاثنين

الثلاثاء

11.

الاثنين

الثّلاثاء

الأربعاء

الخميس

الجمعة

السبت

الأحد

12.

السّبت

الأحد

الاثنين

الثّلاثاء

الأربعاء

الخميس

الجمعة

                                             

الجدول 3: الأيّام المتوالجة (جميع أيّام الأسبوع الأصلية).

فيبدأ ابن العربي بليلة الأحد تبرّكاً باسمه الذي هو أيضاً صفة إلهية كما ذكّرنا من قبل، وكذلك لكونه هو اليوم الأوّل في الخلق، وأيضاً لكونه هو يوم الشمس التي هي القلب أو مركز العالَم الظاهر (أي المجموعة الشمسية)،[405] ثمّ يعيد بناء هذه الأيّام الأصلية من ساعات الأيّام المكوّرة، بدءً بالساعة الأولى من ليلة الخميس، ثمّ الساعة الثامنة منها، وهكذا بفترة سبعة ساعات حتى يكمل الساعات الاثني عشرة من ليلة الأحد، ثمّ ينتقل لتركيب نهار الأحد بالطّريقة نفسها، كما هو موضّح في الجدول السابق أعلاه.


[405] كتاب أيّام الشأن: ص11.


  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  

البحث في نص الكتاب


Other Pages Related to Search Keywords:

  • ... Single Monad Model =>:

  • ... بالطّريقة نفسها، كما هو موضّح في الجدول السابق أعلاه. [405] كتاب أيّام الشأن: ص11.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Duality Of Time =>:

  • ... بالطّريقة نفسها، كما هو موضّح في الجدول السابق أعلاه. [405] كتاب أيّام الشأن: ص11.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Ultimate Symmetry =>:

  • ... بالطّريقة نفسها، كما هو موضّح في الجدول السابق أعلاه. [405] كتاب أيّام الشأن: ص11.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Cosmology =>:

  • ... بالطّريقة نفسها، كما هو موضّح في الجدول السابق أعلاه. [405] كتاب أيّام الشأن: ص11.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Space-time =>:

  • ... بالطّريقة نفسها، كما هو موضّح في الجدول السابق أعلاه. [405] كتاب أيّام الشأن: ص11.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Spacetime =>:

  • ... بالطّريقة نفسها، كما هو موضّح في الجدول السابق أعلاه. [405] كتاب أيّام الشأن: ص11.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Speed Of Light =>:

  • ... بالطّريقة نفسها، كما هو موضّح في الجدول السابق أعلاه. [405] كتاب أيّام الشأن: ص11.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Supersymmetry =>:

  • ... بالطّريقة نفسها، كما هو موضّح في الجدول السابق أعلاه. [405] كتاب أيّام الشأن: ص11.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Islamic Cosmology =>:

  • ... بالطّريقة نفسها، كما هو موضّح في الجدول السابق أعلاه. [405] كتاب أيّام الشأن: ص11.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Ibn Al-arabi =>:

  • ... بالطّريقة نفسها، كما هو موضّح في الجدول السابق أعلاه. [405] كتاب أيّام الشأن: ص11.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Mohamed Haj Yousef =>:

  • ... بالطّريقة نفسها، كما هو موضّح في الجدول السابق أعلاه. [405] كتاب أيّام الشأن: ص11.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Complex Time =>:

  • ... بالطّريقة نفسها، كما هو موضّح في الجدول السابق أعلاه. [405] كتاب أيّام الشأن: ص11.     البحث في نص الكتاب ...


  • ... Imaginary Time =>:

  • ... بالطّريقة نفسها، كما هو موضّح في الجدول السابق أعلاه. [405] كتاب أيّام الشأن: ص11.     البحث في نص الكتاب ...


Welcome to the Single Monad Model of the Cosmos and Duality of Time Theory
Forgot Password? - [Register]

Message from the Author:

I have no doubt that this is the most significant discovery in the history of mathematics, physics and philosophy, ever!

By revealing the mystery of the connection between discreteness and contintuity, this novel understanding of the complex (time-time) geometry, will cause a paradigm shift in our knowledge of the fundamental nature of the cosmos and its corporeal and incorporeal structures.

Enjoy reading...

Mohamed Haj Yousef


Check this detailed video presentation on "Deriving the Principles of Special, General and Quantum Relativity Based on the Single Monad Model Cosmos and Duality of Time Theory".

Download the Book "DOT: The Duality of Time Postulate and Its Consequences on General Relativity and Quantum Mechanics" or: READ ONLINE .....>>>>



Subsribe to Newsletter:


As a result of the original divine manifestation, all kinds of motions are driven by Love and Passion. Who could possibly not instantly fall in love with this perfect and most beautiful harmony! Beauty is desirable for its own essence, and if the Exalted (Real) did not manifest in the form of beauty, the World would not have appeared out into existence.
paraphrased from: Ibn al-Arabi [The Meccan Revelations: II.677.12 - trsn. Mohamed Haj Yousef]
quote