The Duality of Time Theory, that results from the Single Monad Model of the Cosmos, explains how physical multiplicity is emerging from absolute (metaphysical) Oneness, at every instance of our normal time! This leads to the Ultimate Symmetry of space and its dynamic formation and breaking into the physical and psychical (supersymmetrical) creations, in orthogonal time directions. General Relativity and Quantum Mechanics are complementary consequences of the Duality of Time Theory, and all the fundamental interactions become properties of the new granular complex-time geometry, at different dimensions. - => Conference Talk - Another Conference [Detailed Presentation]
مفهوم الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي للزمن والخلق في ستة أيّام
في مناقشته للاسم الإلهي اللطيف يقول ابن العربي إنّ في قبض الظلّ ومدّه من اللُّطف ما إذا فكّر فيه الإنسان رأى عظيم أمر ولهذا نصبه الله دليلاً على معرفته فقال في سورة الفرقان: ﴿أَلَمْ تَرَ إِلَىٰ رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ وَلَوْ شَاءَ لَجَعَلَهُ سَاكِنًا ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلًا (45) ثُمَّ قَبَضْنَاهُ إِلَيْنَا قَبْضًا يَسِيرًا (46)﴾. فلا يُدرِك البصر عين امتداده حالاً بعد حال فإنّه لا يشهد له حركة مع شهود انتقاله فهو عنده متحرّك لا متحرّك وكذلك في فَيْئِه وهو قوله تعالى: ﴿ثُمَّ قَبَضْنَاهُ إِلَيْنَا قَبْضًا يَسِيرًا (46)﴾.، فمنه خرج فإنّه لا ينقبض إلاّ إلى ما منه خرج، كذلك تشهده العين وقد قال تعالى وهو الصادق إنّه قبضه إليه فعلمنا أنّ عين ما خرج منه هو الحقّ ظهر بصورة خلقٍ فيه ظلّ يبرزه إذا شاء ويقبضه إذا شاء لكن جعل الشمسَ عليه دليلاً ولم يتعرّض لتمام الدلالة وهو كثافة الجسم الخارج الممتد عنه الظلّ فبالمجموع كان امتداد الظلّ فهذا شمسٌ وهذا جدارٌ وهذا ظلٌّ وهذا حكم امتدادٍ وقبضٍ بفيءٍ ورجوعٍ إلى ما منه بدا فإليه عاد والعين واحدة فهل يكون شيء ألطف من هذا ؟! فالأبصار وإن لم تدركه فما أدركت إلا هو فإنّه ما أحالنا إلاّ على مشهودٍ بقوله: ﴿أَلَمْ تَرَ إِلَىٰ رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ﴾ وما مده إلا بشمس وذات كثيفة تحجب وصول نور الشمس إلى ما امتدّ عليه ظلّ هذه الذّات وجهة خاصة ثم قبضه كذلك فهذه كيفيّة ما خاطبنا به أن ننظر إليها وما قال فيها.[574]
فكما أشرنا قبل ذلك، إنّ ابن العربي ذكر مراراً وتكراراً أنّ الله تعالى خلق العالَم على صورته، وأنّ هذا الخلق تمّ بواسطة الحقّ المخلوق به والذي هو العنصر الأعظم، ثمّ يؤكّد ابن العربي في مواضع كثيرة أنّ ظلّ أيّ شيء يكون على صورته،[575] فيقول إنّ الإنسان لمّا كان مثال الصورة الإلهية كالظلّ للشخص الذي لا يفارقه على كلّ حال، غير إنّه يظهر للحسّ تارةً ويخفى تارةً؛ فإذا خفي فهو معقولٌ فيه وإذا ظهر فهو مشهودٌ بالبصر لمن يراه. فالإنسان الكامل في الحقّ معقول فيه كالظلّ إذا خفي في الشمس فلا يظهر. فلم يزل الإنسان أزلاً وأبداً ولهذا كان مشهوداً للحق من كونه موصوفاً بأنّ له بصراً، فلمّا مدّ الظلّ منه ظهر بصورته: ﴿أَلَمْ تَرَ إِلَىٰ رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ وَلَوْ شَاءَ لَجَعَلَهُ سَاكِنًا﴾ أي ثابتاً فيمن هو ظلُّه فلا يمدّه فلا يظهر له عينٌ في الوجود الحسّي إلاّ لله وحده، فلم يزل مع الله ولا يزال مع الله فهو باقٍ ببقاء الله، وما عدا الإنسان الكامل فهو باقٍ بإبقاء الله. ولما سوّى الله جسم العالَم وهو الجسم الكلّ الصوري في جوهر الهباء المعقول قَبِل فيض الروح الإلهي الذي لم يزل منتشراً غير معيّن إذ لم يكن ثَمَّ من يعيّنه فحَيِيَ جسم العالَم به. فكما تضمّن جسم العالَم أجسام شخصيّاته كذلك تضمّن روحه أرواح شخصياته كما يقول الله تعالى في سورة الزمر: ﴿خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ ... (6)﴾، ومن هنا قال من قال إنّ الروح واحد العين في أشخاص نوع الإنسان وإنّ روح زيدٍ هو روح عمرو وسائر أشخاص هذا النوع، ولكن ما حقّق صاحب هذا الأمر صورة هذا الأمر فيه فإنّه كما لم تكن صورة جسم آدم جسم كل شخص من ذريّته وإن كان هو الأصل الذي منه ظهرنا وتولّدنا كذلك الروحالمدبّرة لجسم العالَم بأسره كما أنّك لو قدّرت الأرض مستوية لا ترى فيها عوجاً ولا أمتاًوانتشرت الشمس عليها أشرقت بنورها ولم يتميّز النور بعضه عن بعضه ولا حكم عليه بالتجزّي ولا بالقسمة ولا على الأرض فلمّا ظهرت البلاد والديار وبدت ظلالات هذه الأشخاص القائمة انقسم النور الشمسي وتميّز بعضه عن بعضه لِما طرأ من هذه الصور في الأرض، فإذا اعتبرت هذا علمت أن النور الذي يخصّ هذا المنـزل ليس النور الذي يخص المنـزل الآخر ولا المنازل الأُخر وإذا اعتبرت الشمس التي ظهر منها هذا النور وهوعينها من حيث انفهاقه عنها قلت الأرواح روح واحدة وإنما اختلفت بالمحالّ كالأنوار نور عين واحدة غير أن حكم الاختلاف في القوابل مختلف لاختلاف أمزجتها وصور أشكالها.[576]
لذلك فالجوهر الفرد وهو الإنسان الكامل هو ظلّ الحقّ والعالَم كذلك ظلّ (أو ظلال) الجوهر الفرد. فبعد أن كان العالَم باطناً في علم الله المسبَق يظهر في الوجود من خلال نشر ظلّ الجوهر الفرد، ولو شاء الله أن يترك ظلّ الجوهر ساكناً لكان كذلك ولم يتغيّر من الأمر شيء لأنّه لا يزال موجوداً في علمه تعالى، ولكن لمّا مدّه تعالى ظهرت هذه الصور في العالَم وانتشرت في زوايا المكان وعبر الزّمان.
من جهة أخرى إنّ ظلّ الجوهر الفرد واحدٌ مثله، لذلك قبض الله الظلّ قبضاً يسيراً كما يحدث عند زوال الشمس لحظة الظهيرة حين يختفي ظلّ الشيء فيه،[577] من أجل يختفي فيه مرّة أخرى من أجل يظهر ثانية بعد الزوال ويتكرّر في كلّ يوم مع شروق الشمس وغروبها. فالجوهر الفرد الذي هو العقل الأوّل يظهر في كلّ يوم بصورة هي ظلّ الحقّ أي تجلّي من تجليّاته تعالى فيكون العالَم هو مجموع هذه التجليّات الإلهية للحق تعالى الذي هو الظاهر والباطن. ولكنّنا نضيف هنا أنّ الظلّ عندما ينتشر هو نفسه قبل وبعد الزوال وهو دليل على الشمس كما كانت الشمس عليه دليلاً فعلياً،[578] فعلى نفس النمط إنّ وجودنا ونحن في الحقيقة ظلال للجوهر الفرد يجب أن يدلّنا إلى إدراك مظهر الحقّ تعالى في أنفسنا وكذلك في العالَم (الآفاق). فالمريد يبحث عن الحقّ تعالى بشكل مستمرّ في هذه الظلال التي يرينا إيّاها الله تعالى (في الآفاق وفي أنفسنا) حتى يتبيّن لنا أنّه الحقّ فيها، وذلك عندما يشاهده المريد بعد فناء نفسه مثل فناء الظلّ وقت الزوال الذي لا يدوم سوى لحظة واحدة وقت حدوثه ثم يعود ليمتدّ من جديد؛ ولكنّ امتداده بعد فنائه مختلف عن امتداده قبل ذلك لأنّه يعرف بعد الفناء أنّه هو نفسه ظلُّ الحق. وكما أنّ الظلّ يفنى في الجسم وقت الزوال ولا يرى الشمس التي سبّبت هذا الظلّ ابتداءً، كذلك الإنسان العادي لا يرى ربّه الحقّ تعالى وقت فنائه لأنّه إنّما يفنى في الحقيقة في الجوهر الفرد الحقّ المخلوق به الذي هو ظلٌّ له وهو ظلّ الحقّ تعالى، ولكن قد يحصل الخلط فيظنّ أنّه فني في الحقّ تعالى؛ ومن هنا تنشأ الشطحاتالصوفية التي نراها في الكثير من الأشعار أو الأقوال التي يتفوّه بها بعضهم، رغم إنّ الخلطالأكثر يحصل من إساءة فهم مثل هذه الأشعار فيظنّ السامعون أنّ الصوفيّ يتكلّم عنالفناء أو الاتّحاد بالحقّ تعالى في حين إنّه يتكلّم عن الفناء بالحقّ المخلوق به وهو الإنسانالكامل أو العقل الأوّل أو الروح المحمّدي وله أسماء كثيرة أخرى كما رأينا أعلاه.
فمن يقرأ مثلاً قصيدة نظم السلوك لابن الفارض وهي التي تسمّى بالتائيّة الكبرى يظنّ أنّه يقول بالاتّحاد والحلول وما شابه ذلك، وهو حقيقة يتكلّم عن الاتّحاد ولكن ليس بذات الله سبحانه وتعالى. وكذلك ينطبق هذا الكلام على الكثير من أقوال ابن العربي رغم إنّه قد أكّد بشكل قاطع مراراً وتكراراً رفضه للحلول والاتّحاد وحذّر كثيراً من ذلك وأنكر مثل هذه المذاهب بشكل مباشر وشديد، كما وضّحنا أيضاً في كتاب شمس المغرب.[579] فالاتّحاد بذات الحقّ تعالى غير جائز، ولكنّه جائز ومطلوب الاتّحاد بالحقّ المخلوق به وهو روح سيّدنا النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم وهو الإنسان الكامل. فعلى سبيل المثال يقول ابن العربي في الصلوات الفيضيّة:
صَلِّ اللَّهُمَّ عَلَيهِ صَلاةً يَصِلُ بِهَا فَرعِي إِلى أَصلِي وَبعضِي إِلى كلّي لتَتَّحِدَ ذَاتِي بِذَاتِه وَصِفَاتِي بِصِفَاتِهِ وَتَقَرَّ العَينُ بِالعَينِ وَيَفرَّ البَينُ مِنَ البَينِ.
وفي أدعيته الأخرى يقول بشكل أوضح في توجّه لام ألف من توجّهات الحروف:
اللَّهُمَّ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنتَ، إِيّاكَ نَعبُدُ وَإِيّاكَ نَشهَدُ، مُنيبِينَ إِلَيكَ لاَ شَيءَ مِن دُونِكَ، أَسأَلُكَ بِكَ مِن حَيثُ أَنتَ، أَنتَ أَنتَ، يَا مَن لاَ هُوَ إِلاَّ هُو، أَن تَقبِضَ عَنيِّ ظِلَّ التَّكوينِ، حَتّى أَشهَدُنِي عَرِيّاً عَن كُلّ وَصفٍ يَكونُ حِجَاباً مِن دُونِكَ عَن مُشاهَدَتِي إِيّاكَ مِن حَيثُ أَنَا، وَقدِّسني عَن كُلِّ نَعتٍ أَو حُكمٍ يوجِبُ رُؤيَة حَظٍّ: ﴿كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ ۚ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (88)﴾ [القصص:88]، ﴿أَلَا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الْأُمُورُ (53)﴾ [الشورى]. اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى نَبِيِّكَ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ المَخصُوصِ بِهَذَا المَحوِ الأَتَمِّ، وَالجَمعِ الأَكمَلِ، الَّذِي هُوَ فَوقَ مَنَالِ الحِكمَةِ، وَعَلَى آلِهِ المُهتَدِينَ بِهَذَا الهَديِ العَليِّ وَالنُّورِ الجَلِيِّ. اللَّهُمَّ اِجعَل صَلاَتِي عَلَى نَبِيِّكَ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ المُصطَفَى نُوراً ظَاهِراً مُظهِراً تَمحُو بِهِ مِنِّي ظُلمَةَ كُلِّ بَغيٍ وَكُفرٍ، وَشَكِّ شِركٍ وَنُكرٍ، حَتَّى لاَ يَكُونَ فِيَّ رُؤيَةً لغَيرِكَ، وَارجِعنِي إِلَيْكَ مِنِّي في كُلِّ وَارِدٍ عَليَّ مِنكَ، يَا مَن إِلَيهِ وُجهَةُ كُلِّ مُتَوَجِّهٍ: ﴿وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَظِلَالُهُم بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ (15)﴾ [الرعد].[580]
إنّ هذه المقارنات الرمزية بين الظلال والخلق هي في الحقيقة مهمّة جدّاً لأن الله تعالى جعلها لنا دليلاً عليه، ولكنّ الأمر المهمّ جدّاً هنا بالنسبة لرؤية ابن العربي للعالَم ومفهومه للزمن أنّ كلّ أعيان العالَم ما هي إلاّ ظلال متكرّرة للجوهر الفرد يُعيد إنشاءها بشكلٍ مستمرٍّ وآنيّ واحداً بعد الآخر بشكلٍ مشابهٍ لكيفيّة مدّ الظلِّ بالشمس أثناء النهار. وسوف نجد في الفقرة التالية كيفيّة تطبيق هذه الملاحظات عمليّاً للوصول إلى رؤية متكاملة حول آلية الخلق.
[575] الفتوحات المكيّة: ج3ص12س3، ج3ص106س7، ج3ص281س32.
[576] الفتوحات المكيّة: ج3ص187س15؛ وانظر أيضاً: ج1ص458س33، و: ج2ص607س14.
[577] الفتوحات المكيّة: ج1ص459س5.
[578] الفتوحات المكيّة: ج1ص459س9، وأيضاً: ج4ص238س29.
[579] الفتوحات المكيّة: ج3ص298س30، ج4ص81س23. وانظر كذلك في شمس المغرب: ص422.
[580] تجليّات الحروف: ص26.
... ات المكيّة: ج3ص298س30، ج4ص81س23. وانظر كذلك في شمس المغرب: ص422. [580] تجليّات الحروف: ص26. البحث في نص الكتاب ...
... ات المكيّة: ج3ص298س30، ج4ص81س23. وانظر كذلك في شمس المغرب: ص422. [580] تجليّات الحروف: ص26. البحث في نص الكتاب ...
... ات المكيّة: ج3ص298س30، ج4ص81س23. وانظر كذلك في شمس المغرب: ص422. [580] تجليّات الحروف: ص26. البحث في نص الكتاب ...
... ات المكيّة: ج3ص298س30، ج4ص81س23. وانظر كذلك في شمس المغرب: ص422. [580] تجليّات الحروف: ص26. البحث في نص الكتاب ...
... ات المكيّة: ج3ص298س30، ج4ص81س23. وانظر كذلك في شمس المغرب: ص422. [580] تجليّات الحروف: ص26. البحث في نص الكتاب ...
... ات المكيّة: ج3ص298س30، ج4ص81س23. وانظر كذلك في شمس المغرب: ص422. [580] تجليّات الحروف: ص26. البحث في نص الكتاب ...
... ات المكيّة: ج3ص298س30، ج4ص81س23. وانظر كذلك في شمس المغرب: ص422. [580] تجليّات الحروف: ص26. البحث في نص الكتاب ...
... ات المكيّة: ج3ص298س30، ج4ص81س23. وانظر كذلك في شمس المغرب: ص422. [580] تجليّات الحروف: ص26. البحث في نص الكتاب ...
... ات المكيّة: ج3ص298س30، ج4ص81س23. وانظر كذلك في شمس المغرب: ص422. [580] تجليّات الحروف: ص26. البحث في نص الكتاب ...
... ات المكيّة: ج3ص298س30، ج4ص81س23. وانظر كذلك في شمس المغرب: ص422. [580] تجليّات الحروف: ص26. البحث في نص الكتاب ...
... ات المكيّة: ج3ص298س30، ج4ص81س23. وانظر كذلك في شمس المغرب: ص422. [580] تجليّات الحروف: ص26. البحث في نص الكتاب ...
... ات المكيّة: ج3ص298س30، ج4ص81س23. وانظر كذلك في شمس المغرب: ص422. [580] تجليّات الحروف: ص26. البحث في نص الكتاب ...
... ات المكيّة: ج3ص298س30، ج4ص81س23. وانظر كذلك في شمس المغرب: ص422. [580] تجليّات الحروف: ص26. البحث في نص الكتاب ...
I have no doubt that this is the most significant discovery in the history of mathematics, physics and philosophy, ever!
By revealing the mystery of the connection between discreteness and contintuity, this novel understanding of the complex (time-time) geometry, will cause a paradigm shift in our knowledge of the fundamental nature of the cosmos and its corporeal and incorporeal structures.
Enjoy reading...
Mohamed Haj Yousef
Check this detailed video presentation on "Deriving the Principles of Special, General and Quantum Relativity Based on the Single Monad Model Cosmos and Duality of Time Theory".
Download the Book "DOT: The Duality of Time Postulate and Its Consequences on General Relativity and Quantum Mechanics" or: READ ONLINE .....>>>>